من هذه الشرفة نطل على العالم أجمع كي نبث إليه ما حملته لنا الحياة خلال فترة التدريب الميداني لتريس مادة الحاسب, من مواقف وخبرات ومنافع عديدة,, نسأل الله المنان أن يوفقنا لإيصال هذه الرسالة على الوجه المطلوب,,


الجمعة، 28 مارس 2008

التفكير الناقد

هناك تعريفات مختلفة قدمها علماء التربية عن مفهوم التفكير الناقد,اتفقت أغلبها على أنها قدرة الفرد على اتخاذ القرار أو الحكم أو إبداء الرأي تجاه قضية بالتأييد أو المعارضة,مع توضيح الأسباب بطريقة منطقية,أو الامتناع عن إصدار حكم حتى تكتمل الأدلة,وهو أسلوب يدرب الطالب على الابتعاد عن التحيز لرأي أو لفرد أو الاعتماد على ميوله الخاصة دون النظر إلى وجهات النظر المختلفة.
إذاً يمكن تعريف التفكير الناقد على أنه:عملية عقلية تتضمن مجموعة من المهارات تعمل على التحقق من الشئ وتقويمه بالاستناد إلى معايير ولضحة والتوصل إلى قرار.ويعد التفكير الناقد تفكيراً تحليلياً ومنطقياً,حيث أنه يستند إلى قواعد منطقية توصل إلى نتائج يمكن التنبؤ بها.كما أن التفكير الناقد يتطلب الشخصية الناقدة التي تتساءل أو تستفسر عما يدور حولها والتي تجعل الفرد يراجع تفكيره,ويستمع إلى آراء الآخرين,ويقوم وجهات النظر المضادة,ويتأكد من أن قرارتهبنيت على قواعد وأسس صحيحة.
الهدف من التفكير الناقد:
  • القدرة على اتخاذ القرار تجاه ما يمكن أو لا يمكن تصديقه أو عمله.
  • توفير البراهين على صدق النتائج,أو طلب البراهين لإثبات أو قبول نتيجة.
  • القدرة على تقويم دقة أو صحة أو قيمة المعلومات أو النتائج المتوفرة.

مهارات التفكير الناقد:

  • مهارة الاستنتاج والاستقراء.
  • القدرة على تحديد العلاقة بين السبب والنتيجة.
  • مهارات التحليل والتمييز والمقارنة.
  • مهارات التحقق من الحجج والأدلة.
  • القدرة على تقويم وجهات النظر منطقياً بدلاً من تقويمها عاطفياً.

ليست هناك تعليقات: