من هذه الشرفة نطل على العالم أجمع كي نبث إليه ما حملته لنا الحياة خلال فترة التدريب الميداني لتريس مادة الحاسب, من مواقف وخبرات ومنافع عديدة,, نسأل الله المنان أن يوفقنا لإيصال هذه الرسالة على الوجه المطلوب,,


الخميس، 27 مارس 2008

طرق تدريس الحاسب الآلي

بعض طرائق التدريس:

أولا : طريقة المحاضرة:

هي طريقة للتدريس يعرض المعلم فيها مادة الدرس على الطلبة بصورة شفوية بأسلوبه الخاص ، ويفترض أن يتبعه الطالب - حتى وان لم يكن للطالب رأي فيها أو لا تتفق وقابلياته.
الطريقة تصلح اكثر ما يكون للصفوف العالية من المدارس الثانوية وطلبة الكليات والمعاهد العالية .

ثانيا : طريقة الاستجواب: Bold
وهي طريقة يتم فيها عرض المادة التعليمية عن طريق الأسئلة الموجهة ، والتي يحضرها المعلم مسبقا ومناقشة الطلبة بذلك . وفي الحقيقة ليست الأسئلة طريقة منفردة بحد ذاتها ، بل أن جميع طرائق التدريس ينبغي ان يتخللها طرح عدد من الأسئلة .

ثالثاً : الطريقة الاستقرائية :

•الاستقراء : عملية تفكيرية ينتقل فيها الذهن من ملاحظة الأمثلة الخاصة أو الحوادث الفردية أو الحقائق المحسوسة إلى قاعدة عامة أو مبدأ أو قانون مجرد .
•والطريقة الاستقرائية في التدريس هي الطريقة التي يطبق فيها مبدأ الاستقراء في التعلم.
رابعاً : الطريقة الاستنتاجية :

•الاستنتاج عملية تفكيرية ينتقل فيها الذهن من القاعدة العامة أو المبدأ العام أو القانون المجرد أو الحادثة المفردة أو الحقيقة الملموسة إلى المثال الخاص ، والاستنتاج هو تطبيق للاستقراء .
•والطريقة الاستنتاجية في التدريس هي الطريقة التي يطبق فيها مبدأ الاستنتاج في التعلم أي تطبيق القاعدة العامة على حالات فردية جزئية .

خامسا : الطريقة الاكتشافية:
•هي طريقة في التدريس يتعرض فيها الطالب إلى سلسلة متتابعة ومنظمة من الأمثلة أو الأسئلة أو التدريبات ( الأنشطة ) التي توجه عنايته وتجعله واعيا للفهم أو التعلم الذي تتضمنه هذه المواقف ، وينصح عدم الإشارة بوضوح إلى القاعدة المتضمنة أو إعطاء التفسير لها .

سادسا : طريقة التعليم المبرمج :
التعليم المبرمج : هو اسلوب يمكن كل طالب من المحاولة لكي يتعلم.




ليست هناك تعليقات: