بعض طرائق التدريس:
أولا : طريقة المحاضرة:
هي طريقة للتدريس يعرض المعلم فيها مادة الدرس على الطلبة بصورة شفوية بأسلوبه الخاص ، ويفترض أن يتبعه الطالب - حتى وان لم يكن للطالب رأي فيها أو لا تتفق وقابلياته.
الطريقة تصلح اكثر ما يكون للصفوف العالية من المدارس الثانوية وطلبة الكليات والمعاهد العالية .
الطريقة تصلح اكثر ما يكون للصفوف العالية من المدارس الثانوية وطلبة الكليات والمعاهد العالية .
ثانيا : طريقة الاستجواب: 
وهي طريقة يتم فيها عرض المادة التعليمية عن طريق الأسئلة الموجهة ، والتي يحضرها المعلم مسبقا ومناقشة الطلبة بذلك . وفي الحقيقة ليست الأسئلة طريقة منفردة بحد ذاتها ، بل أن جميع طرائق التدريس ينبغي ان يتخللها طرح عدد من الأسئلة .

وهي طريقة يتم فيها عرض المادة التعليمية عن طريق الأسئلة الموجهة ، والتي يحضرها المعلم مسبقا ومناقشة الطلبة بذلك . وفي الحقيقة ليست الأسئلة طريقة منفردة بحد ذاتها ، بل أن جميع طرائق التدريس ينبغي ان يتخللها طرح عدد من الأسئلة .
ثالثاً : الطريقة الاستقرائية :
•الاستقراء : عملية تفكيرية ينتقل فيها الذهن من ملاحظة الأمثلة الخاصة أو الحوادث الفردية أو الحقائق المحسوسة إلى قاعدة عامة أو مبدأ أو قانون مجرد .
•والطريقة الاستقرائية في التدريس هي الطريقة التي يطبق فيها مبدأ الاستقراء في التعلم.
رابعاً : الطريقة الاستنتاجية :
•والطريقة الاستقرائية في التدريس هي الطريقة التي يطبق فيها مبدأ الاستقراء في التعلم.
رابعاً : الطريقة الاستنتاجية :
•الاستنتاج عملية تفكيرية ينتقل فيها الذهن من القاعدة العامة أو المبدأ العام أو القانون المجرد أو الحادثة المفردة أو الحقيقة الملموسة إلى المثال الخاص ، والاستنتاج هو تطبيق للاستقراء .
•والطريقة الاستنتاجية في التدريس هي الطريقة التي يطبق فيها مبدأ الاستنتاج في التعلم أي تطبيق القاعدة العامة على حالات فردية جزئية .
•والطريقة الاستنتاجية في التدريس هي الطريقة التي يطبق فيها مبدأ الاستنتاج في التعلم أي تطبيق القاعدة العامة على حالات فردية جزئية .
خامسا : الطريقة الاكتشافية:
•هي طريقة في التدريس يتعرض فيها الطالب إلى سلسلة متتابعة ومنظمة من الأمثلة أو الأسئلة أو التدريبات ( الأنشطة ) التي توجه عنايته وتجعله واعيا للفهم أو التعلم الذي تتضمنه هذه المواقف ، وينصح عدم الإشارة بوضوح إلى القاعدة المتضمنة أو إعطاء التفسير لها .
•هي طريقة في التدريس يتعرض فيها الطالب إلى سلسلة متتابعة ومنظمة من الأمثلة أو الأسئلة أو التدريبات ( الأنشطة ) التي توجه عنايته وتجعله واعيا للفهم أو التعلم الذي تتضمنه هذه المواقف ، وينصح عدم الإشارة بوضوح إلى القاعدة المتضمنة أو إعطاء التفسير لها .
سادسا : طريقة التعليم المبرمج :
التعليم المبرمج : هو اسلوب يمكن كل طالب من المحاولة لكي يتعلم.
التعليم المبرمج : هو اسلوب يمكن كل طالب من المحاولة لكي يتعلم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق