من هذه الشرفة نطل على العالم أجمع كي نبث إليه ما حملته لنا الحياة خلال فترة التدريب الميداني لتريس مادة الحاسب, من مواقف وخبرات ومنافع عديدة,, نسأل الله المنان أن يوفقنا لإيصال هذه الرسالة على الوجه المطلوب,,


الخميس، 3 أبريل 2008

أفكار لضبط الصف



انتقيت بعض الأفكار لضبط الصف من كتاب
100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات
لجوني ينغ

كيف تحافظين على هدوئك في وجه العاصفة الصفية ؟


1- قوة التنظيم .
عندما تحتاجين إلى أمر ( كقلم ، ورقة ، ...) في درسك ولا يكون معك فإنك قد تدخلين في لغط الحصول عليه من الطالبات أو من الفصل المجاور مما يسبب حركة وأصواتا غير مرغوب بها في الصف .

فكل هذا يقضي عليه التنظيم المسبق للدرس وتوفير احتياجاتك للدرس ، وبذلك تعطي الدرس بكل سلاسة ويسر .

وهذا ينطبق على توقعك لما قد يحتاجه الطالبات فيما تقدميه لهن من تدريبات وتجارب جديدة لم يستعدوا لها .

2- كوني إيجابيه !
ومراد المؤلف أن تكون عباراتك عندما تريدين تنبيه الطالبات أو تصحيح سلوك لديهم عبارة تحتوى على وصف ما تريديه منها ، ولا تكون عبارتك واصفة للسلوك الخاطىء . وضرب مثالا لذلك وهو قول:
[ لقد نبهتك مسبقا أن تكف عن الكلام ، ولكنك مصره على إزعاجي]
والعبارة المقترحة [ ممتاز ! يبدو أن أغلب الطالبات قد التزمن الصمت . إلا أن هناك بعض الطالبات ممن لم يسكت بعد ، وأنا مازلت أنتظر]
وينبغي أن يصاحب العبارة نبرة حازمة .

3- توقفي عن الصراخ!
في حال حدوث فوضى في الصف لا تلجئين للصراخ فهو منهك ومستنفذ لطاقتك ، وغير مجد مع الطالبا ( ويظهرك بشكل غير لائق )
بل اتبعي النقاط التالية :
قفي وانتظري وفي عينيك نظرة محددة .
اخفضي صوتك حتى يصعب على الطالبات سماعه فيضطروا للسكوت .
توقفي وانظري لمن تخاطبيها لعدة ثوان واحذري من الإطالة حتى لا تعط فرصة لبدأ تعليقات .
ارفعي يديك عاليا لإسكات الطالبات .

بعد تلك الخطوات قد تضطري لرفع صوتك فاجعليه بعبارة قصيرة محددة ثم عودي إلى نبرة صوتك المنخفضة .

4 - أهمية لغة الجسد .
عندما تكوني في الصف فلا توجد فقط ( 60 أذن تسمعك ) بل هناك أيضا ( 60 عينا) ترمقك لا تتعامل مع كلامك بل مع جسدك ( اليدين ، العينين ، تعبيرات الوجه ، الوقوف، التنقل ، ...) فأنت مطالبه بضبط حركاتك كلها ( وليس الهروب بها خلف الطاولة ) فبالإضافة لأهمية لغة الجسد في إيصال المعلومة فإنها مهمة في إدارتك للصف وهذه بعض القواعد للغة الجسد تساعد في ضبط الصف .

1- نظراتك وحركاتك واثقة .
2- قفي باستقامة .
3- تابعي الطالبات باستمرار من خلال نظراتك .
4- تنبيهك للطالبات عما يصدر منهن يشعرهم بمدى اطلاعك ومتابعتك لما يفعلونه .
5- ضعي بالاتفاق مع الطالبات إشارات حركية تدل على عمليات لضبط الصف .
6- اجعلي جميع لوازمك في متناول يدك حتى لا تتصرفي بارتباك فتتسببي بحدوث فوضى .
7- قفي بشكل واضح لجميع الطالبات عندما تشيرين لسبورتك .
8- قفي في المكان الذي يتيح لك متابعة كل الصف
9- اصدري تعليماتك بهدوء وبثقة .
10 - تجنبي العجلة والارتباك .


5- روعة الإشارات .
والفكرة قائمة على الإتفاق مع الطالبات على إشارات معينة تفهم الطالبه منها المراد مباشرة وفي هذا توفير الكثير من الوقت والجهد على المعلمه .
والأفكار في هذا المجال كثيرة وعديدة وبإمكان المعلمه بجلسة قصيرة مع نفسها أن تبتكر عدة أساليب منها ما يعتمد على حركة الجسد ومنها ما يعتمد على ملصق في الصف ( كإشارة مرور السيارات كما شاهدته في بعض المدارس ) وغير ذلك .

6- تنمية النظرة .

من وسائل التواصل مع التلاميذ النظرة فمن خلال نظراتك المدروسة يمكنك إيصال عدم رضاك عن تصرف معين صادر من أحد الطالبات كمقاطعة شرحك ولكن ينبغي أن تكون نظرة مقننة ، ويقدرها المؤلف بمدة قولك ( مئة ألف وواحد ، مئة ألف واثنان ، مئة ألف وثلاثة ) وبعد ذلك أصرفي نظرك وتابعي شرحك ثم يقول المؤلف ( وأضمن لك أنك ستجد هذه الطريقة قوية التأثير ) .

7- كوني مهذبه تكوني قويه.
عندما تسيء الطالبه إليك فليس من المصلحة أن تجاريها في أسلوبها بل كوني في جوابك عليها مؤدبا في حزم . لأن إساءتك الأدب ستجعلها تتمادى عليه ومهما نزلت لمستوى متدني في عباراتك فأنت الخاسره باعتبارك معلمه.

8- قوة الثبات والاستمرارية .
وجوهر هذه الطريقة هو : تحديد المعايير والحدود التي من الممكن الالتزام بها من قبل الطالبات ويمكنك أنت متابعتها . ( ككثرة الواجبات ، والعقوبات التي تتطلب وقت وجهدا مضاعفا ، والشكر المستمر ( خاصة منه الكتابي ) ، والخلاصة كوني واقعيه فيما تضعيه من لوائح وأنظمة لضبط صفك حتى تتمكني من تطبيقها لأن عدم تنفيذها يسبب المزيد من الفوضى الصفية .

ومما يكثر من المعلمات في هذا الجانب ( إعطاء الواجبات ومن ثم عدم تصحيحها لضيق الوقت مما يتسبب في قلة اهتمام الطالبه بالواجب ، وترسيخ الخطأ الذي كتبته الطالبه في الواجب إن وجد ) .

9- كوني لطيفه.
مهما كان الإزعاج في فصلك كثيرا ( لا تغضبي ) بل حاولي تذكير نفسك بلزوم الهدوء ، لأن هذا يظهرك أمامهم واثقه من نفسك ولم تربكك تصرفاتهم ثم وجهي لهم النقد بشكل إيجابي كقولك ( حسنا ! أرى معظمكم يعمل بشكل جيد . أما بالنسبة لكم أنتم هناك فابذلوا مزيدا من الجهد ) .
وقد تحتاج إلى عبارة أقوى من عبارة المؤلف بحسب تقديرك الشخصي لطبائع الطلاب وبيئاتهم ولكن لا تنس أن تكوني ( مؤدبه ،ولطيفه )

10 – أسلوب " صرف الانتباه .
عندما تبدأ أحد المشاكسات لجرك إلى جدال عقيم ومضيع للوقت ، فاصرفي الانتباه عن محاولتها وذلك .
* بإقرارها على كلامها الحق ( إن كان حقا أو بعض الحق ) بغض النظر عن دافعها للكلام ثم حولي انتباه الطالبات لما كنت تقوليه قبل ، أو لعمل آخر تقوم به أحد زميلاتها .

وبهذا لا تكوني قد تجاهلتيها ( بل استمعت لها ) ولم تجرك لحديث محرج أو عديم الفائدة .

11- ردود فعلك .
من المفيد أن تفكري مسبقا في ردود فعلك التي ستتخذيها حيال المشكلات التي تتوقعي حدوثها :
كتأخر الطالبات.
وكلام الطالبات أثناء الدرس .
وعدم كتابة الواجب .
و عدم توفير لوازم الدرس ( كتاب ، قلم ، ...) .
فعندما تكون ردودك حاضرة في ذهنك فإن هذا سيظهرك بمظهر الواثق من نفسه و أكثر يقظة وعدلا حيث لن تختلف عقوباتك .
ويمكن أن تسجلي بعض ردود أفعالك لتساعدك في تحديد الأفضل منها أو تطور ما يمكن تطويره منها .

12- حكمة التفكير مرتين .
للكلمة أثر كبير في التأثير الإيجابي أو السلبي لذا كان من الحكمة التفكير في آثار كلماتك التي توجهيها للطالبات فقد توجدين مناخا يساعد على الفوضى كنتيجة لكلماتك . وهذه النقطة على بداهتها والإجماع على أهميتها إلا أن ممارستها ضعيفة جدا فذكري نفسك باستمرار بأهميتها .

وفي المثل العامي : ليت حلقي حلق نعامة . ليفكر في الكلمة قبل خروجها من فمه .

13- عبارات سحرية .
ذكر المؤلف بعض العبارت والتي يرى لها اثرا كبيرا في ضبط الصف .
أمسك شيئا بيدك وقل: هل يستطيع أحدكم أن يقول لي ماهذا ؟
عندما يشارك في المناقشة عدد قليل قل : هيا ! ماذا دهاكم ؟! فقط ثلاث طالبات يعرفن الجواب ؟ بالتاكيد لا . هيا ،أريد المزيد .
عندما تريدي تحذيرهم من عقوبة ما فقولي : حسنا ، أنا لا أرغب عادة في عمل ذلك ولكنكم لم تتركوا أمامي خيارا آخر.
ولاستعادة الهدوء في الصف قولي : اخفضن أصواتكن رجاء . خمسة ، أربعة ، ثلاثة ، اثنين ، واحد .

ليست هناك تعليقات: