انتقيت بعض الأفكار لضبط الصف من كتاب
100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات
لجوني ينغ
كيف تحافظين على هدوئك في وجه العاصفة الصفية ؟
1- قوة التنظيم .
عندما تحتاجين إلى أمر ( كقلم ، ورقة ، ...) في درسك ولا يكون معك فإنك قد تدخلين في لغط الحصول عليه من الطالبات أو من الفصل المجاور مما يسبب حركة وأصواتا غير مرغوب بها في الصف .
فكل هذا يقضي عليه التنظيم المسبق للدرس وتوفير احتياجاتك للدرس ، وبذلك تعطي الدرس بكل سلاسة ويسر .
وهذا ينطبق على توقعك لما قد يحتاجه الطالبات فيما تقدميه لهن من تدريبات وتجارب جديدة لم يستعدوا لها .
2- كوني إيجابيه !
ومراد المؤلف أن تكون عباراتك عندما تريدين تنبيه الطالبات أو تصحيح سلوك لديهم عبارة تحتوى على وصف ما تريديه منها ، ولا تكون عبارتك واصفة للسلوك الخاطىء . وضرب مثالا لذلك وهو قول:
[ لقد نبهتك مسبقا أن تكف عن الكلام ، ولكنك مصره على إزعاجي]
والعبارة المقترحة [ ممتاز ! يبدو أن أغلب الطالبات قد التزمن الصمت . إلا أن هناك بعض الطالبات ممن لم يسكت بعد ، وأنا مازلت أنتظر]
وينبغي أن يصاحب العبارة نبرة حازمة .
3- توقفي عن الصراخ!
في حال حدوث فوضى في الصف لا تلجئين للصراخ فهو منهك ومستنفذ لطاقتك ، وغير مجد مع الطالبا ( ويظهرك بشكل غير لائق )
بل اتبعي النقاط التالية :
قفي وانتظري وفي عينيك نظرة محددة .
اخفضي صوتك حتى يصعب على الطالبات سماعه فيضطروا للسكوت .
توقفي وانظري لمن تخاطبيها لعدة ثوان واحذري من الإطالة حتى لا تعط فرصة لبدأ تعليقات .
ارفعي يديك عاليا لإسكات الطالبات .
بعد تلك الخطوات قد تضطري لرفع صوتك فاجعليه بعبارة قصيرة محددة ثم عودي إلى نبرة صوتك المنخفضة .
4 - أهمية لغة الجسد .
عندما تكوني في الصف فلا توجد فقط ( 60 أذن تسمعك ) بل هناك أيضا ( 60 عينا) ترمقك لا تتعامل مع كلامك بل مع جسدك ( اليدين ، العينين ، تعبيرات الوجه ، الوقوف، التنقل ، ...) فأنت مطالبه بضبط حركاتك كلها ( وليس الهروب بها خلف الطاولة ) فبالإضافة لأهمية لغة الجسد في إيصال المعلومة فإنها مهمة في إدارتك للصف وهذه بعض القواعد للغة الجسد تساعد في ضبط الصف .
1- نظراتك وحركاتك واثقة .
2- قفي باستقامة .
3- تابعي الطالبات باستمرار من خلال نظراتك .
4- تنبيهك للطالبات عما يصدر منهن يشعرهم بمدى اطلاعك ومتابعتك لما يفعلونه .
5- ضعي بالاتفاق مع الطالبات إشارات حركية تدل على عمليات لضبط الصف .
6- اجعلي جميع لوازمك في متناول يدك حتى لا تتصرفي بارتباك فتتسببي بحدوث فوضى .
7- قفي بشكل واضح لجميع الطالبات عندما تشيرين لسبورتك .
8- قفي في المكان الذي يتيح لك متابعة كل الصف
9- اصدري تعليماتك بهدوء وبثقة .
10 - تجنبي العجلة والارتباك .
5- روعة الإشارات .
والفكرة قائمة على الإتفاق مع الطالبات على إشارات معينة تفهم الطالبه منها المراد مباشرة وفي هذا توفير الكثير من الوقت والجهد على المعلمه .
والأفكار في هذا المجال كثيرة وعديدة وبإمكان المعلمه بجلسة قصيرة مع نفسها أن تبتكر عدة أساليب منها ما يعتمد على حركة الجسد ومنها ما يعتمد على ملصق في الصف ( كإشارة مرور السيارات كما شاهدته في بعض المدارس ) وغير ذلك .
6- تنمية النظرة .
من وسائل التواصل مع التلاميذ النظرة فمن خلال نظراتك المدروسة يمكنك إيصال عدم رضاك عن تصرف معين صادر من أحد الطالبات كمقاطعة شرحك ولكن ينبغي أن تكون نظرة مقننة ، ويقدرها المؤلف بمدة قولك ( مئة ألف وواحد ، مئة ألف واثنان ، مئة ألف وثلاثة ) وبعد ذلك أصرفي نظرك وتابعي شرحك ثم يقول المؤلف ( وأضمن لك أنك ستجد هذه الطريقة قوية التأثير ) .
7- كوني مهذبه تكوني قويه.
عندما تسيء الطالبه إليك فليس من المصلحة أن تجاريها في أسلوبها بل كوني في جوابك عليها مؤدبا في حزم . لأن إساءتك الأدب ستجعلها تتمادى عليه ومهما نزلت لمستوى متدني في عباراتك فأنت الخاسره باعتبارك معلمه.
8- قوة الثبات والاستمرارية .
وجوهر هذه الطريقة هو : تحديد المعايير والحدود التي من الممكن الالتزام بها من قبل الطالبات ويمكنك أنت متابعتها . ( ككثرة الواجبات ، والعقوبات التي تتطلب وقت وجهدا مضاعفا ، والشكر المستمر ( خاصة منه الكتابي ) ، والخلاصة كوني واقعيه فيما تضعيه من لوائح وأنظمة لضبط صفك حتى تتمكني من تطبيقها لأن عدم تنفيذها يسبب المزيد من الفوضى الصفية .
ومما يكثر من المعلمات في هذا الجانب ( إعطاء الواجبات ومن ثم عدم تصحيحها لضيق الوقت مما يتسبب في قلة اهتمام الطالبه بالواجب ، وترسيخ الخطأ الذي كتبته الطالبه في الواجب إن وجد ) .
9- كوني لطيفه.
مهما كان الإزعاج في فصلك كثيرا ( لا تغضبي ) بل حاولي تذكير نفسك بلزوم الهدوء ، لأن هذا يظهرك أمامهم واثقه من نفسك ولم تربكك تصرفاتهم ثم وجهي لهم النقد بشكل إيجابي كقولك ( حسنا ! أرى معظمكم يعمل بشكل جيد . أما بالنسبة لكم أنتم هناك فابذلوا مزيدا من الجهد ) .
وقد تحتاج إلى عبارة أقوى من عبارة المؤلف بحسب تقديرك الشخصي لطبائع الطلاب وبيئاتهم ولكن لا تنس أن تكوني ( مؤدبه ،ولطيفه )
10 – أسلوب " صرف الانتباه .
عندما تبدأ أحد المشاكسات لجرك إلى جدال عقيم ومضيع للوقت ، فاصرفي الانتباه عن محاولتها وذلك .
* بإقرارها على كلامها الحق ( إن كان حقا أو بعض الحق ) بغض النظر عن دافعها للكلام ثم حولي انتباه الطالبات لما كنت تقوليه قبل ، أو لعمل آخر تقوم به أحد زميلاتها .
وبهذا لا تكوني قد تجاهلتيها ( بل استمعت لها ) ولم تجرك لحديث محرج أو عديم الفائدة .
11- ردود فعلك .
من المفيد أن تفكري مسبقا في ردود فعلك التي ستتخذيها حيال المشكلات التي تتوقعي حدوثها :
كتأخر الطالبات.
وكلام الطالبات أثناء الدرس .
وعدم كتابة الواجب .
و عدم توفير لوازم الدرس ( كتاب ، قلم ، ...) .
فعندما تكون ردودك حاضرة في ذهنك فإن هذا سيظهرك بمظهر الواثق من نفسه و أكثر يقظة وعدلا حيث لن تختلف عقوباتك .
ويمكن أن تسجلي بعض ردود أفعالك لتساعدك في تحديد الأفضل منها أو تطور ما يمكن تطويره منها .
12- حكمة التفكير مرتين .
للكلمة أثر كبير في التأثير الإيجابي أو السلبي لذا كان من الحكمة التفكير في آثار كلماتك التي توجهيها للطالبات فقد توجدين مناخا يساعد على الفوضى كنتيجة لكلماتك . وهذه النقطة على بداهتها والإجماع على أهميتها إلا أن ممارستها ضعيفة جدا فذكري نفسك باستمرار بأهميتها .
وفي المثل العامي : ليت حلقي حلق نعامة . ليفكر في الكلمة قبل خروجها من فمه .
13- عبارات سحرية .
ذكر المؤلف بعض العبارت والتي يرى لها اثرا كبيرا في ضبط الصف .
أمسك شيئا بيدك وقل: هل يستطيع أحدكم أن يقول لي ماهذا ؟
عندما يشارك في المناقشة عدد قليل قل : هيا ! ماذا دهاكم ؟! فقط ثلاث طالبات يعرفن الجواب ؟ بالتاكيد لا . هيا ،أريد المزيد .
عندما تريدي تحذيرهم من عقوبة ما فقولي : حسنا ، أنا لا أرغب عادة في عمل ذلك ولكنكم لم تتركوا أمامي خيارا آخر.
ولاستعادة الهدوء في الصف قولي : اخفضن أصواتكن رجاء . خمسة ، أربعة ، ثلاثة ، اثنين ، واحد .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق